هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وتکونت العينة من مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة وعددها (40) تلميذا وتلميذة ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
ولتحقيق هدف الدراسة طبقت الباحثة اختبار تحصيلي واختبار حس رياضي في الرياضيات على تلاميذ المجموعتين قبليا لتحقيق التکافؤ بين المجموعتين ، وبعديا للتحقق من فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة في تحقيق أهدافها .
وأسفرت النتائج عن :
وجود فرق ذو دلالة إحصائية (ل ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة ، و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الحس الرياضي ککل وبالنسبة لأبعاده الثلاثة (الحس العددي ، الحس القياسي ، الحس الإحصائي) ، لصالح المجموعة التجريبية . وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
السيد السعيد فليه, شيماء. (2014). فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 15(15), 553-587. doi: 10.21608/jftp.2014.32756
MLA
شيماء السيد السعيد فليه. "فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 15, 15, 2014, 553-587. doi: 10.21608/jftp.2014.32756
HARVARD
السيد السعيد فليه, شيماء. (2014). 'فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 15(15), pp. 553-587. doi: 10.21608/jftp.2014.32756
VANCOUVER
السيد السعيد فليه, شيماء. فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2014; 15(15): 553-587. doi: 10.21608/jftp.2014.32756