فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
 وتکونت العينة من مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة وعددها (40) تلميذا وتلميذة ، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
 ولتحقيق هدف الدراسة طبقت الباحثة اختبار تحصيلي واختبار حس رياضي في الرياضيات على تلاميذ المجموعتين قبليا لتحقيق التکافؤ بين المجموعتين ، وبعديا للتحقق من فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة في تحقيق أهدافها .
وأسفرت النتائج عن :
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية (ل ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة ، و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار الحس الرياضي ککل وبالنسبة لأبعاده الثلاثة (الحس العددي ، الحس القياسي ، الحس الإحصائي) ، لصالح المجموعة التجريبية .
 وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض أنماط الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .