فاعلية برنامج مُقترح في الدراسات الإجتماعية قائم على جوجـــل إيرث Google Earth فى تنميـة القدرة المکانيـة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج مُقترح في الدراسات الإجتماعية قائم على جوجـــل إيرث GoogleEarth فى تنميـة القدرة المکانيـة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة البحث من (30 ) تلميذ بالصف الأول الإعدادى بمدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية بنين، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية :برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية قائم على جوجل إيرث- دليل المعلم للبرنامج المقترح - دليل المعلم / المتعلم لکيفية استخدام برنامج جوجل إيرث-استطلاع رأى عن طرق ووسائل التدريس المقدمة فى الدراسات الاجتماعية ومدى تفعيلها فى تنمية القدرة المکانية لدى التلاميذ-اختبار القدرة المکانية ، وقد أسفر البحث عن النتائج التالية :
 

·     يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى ( للدرجة الکلية لاختبار القدرة المکانية ) لصالح التطبيق البعدى .

 
 

·  بلغ حجم تأثير المتغير المستقل (برنامج مقترح قائم على جوجل إيرث) على المتغير التابع (القدرة المکانية ککل) درجة کبيرة نظراً لأن قيمة (d) وهى(2.3) أکبر من 0.8 ، وهذا يعنى أن نسبة 72% من التباين الکلى للمتغير التابع يرجع إلى تأثير المتغير المستقل ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على جوجل إيرث فى تنمية القدرة المکانية ککل لدى التلاميذ .