الاحتياجات التَّدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التَّعرّف إلى الاحتياجات التَّدريبية لأعضاء هيئة التَّدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الاستبانة لجمع البيانات، وتَكوَّنت عينة البحث من (323) عضو هيئة التَّدريس بجامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز، وتَوصّل البحث إلى ما يلي: جاءت استجابات عينة البحث تجاه الاحتياجات التَّدريبية "التَّدريسية، البحثية، خدمة المجتمع" لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية بمستوى احتياج كبير، بمتوسطات حسابية (4.04، 4.08، 4.08) على التوالي، ولم يجد البحث فروقًا ذات دِلالة إحصائية وِفق مُتغيّر (الجنس) تجاه الاحتياجات التدريبية ككل، كما لم توجد فروقًا ذات دلالة إحصائية وِفق مُتغيّر (الرتبة الأكاديمية) تجاه الاحتياجات التَّدريبية المتعلَّقة بخدمة المجتمع، في حين أظهر البحث وجود فروقٍ ذات دِلالة إحصائية وِفق مُتغيّر نوع الكلية (إنسانية/علمية) في جميع محاول الدِّراسة ككل؛ لصالح الكلية الإنسانية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وِفق مُتغيّر الرُّتبة الأكاديمية (أستاذ مُساعد/ أستاذ مُشارك/أستاذ) تجاه الاحتياجات التَّدريبية "المتعلَّقة بعملية التَّدريس، والمتعلَّقة بخدمة المجتمع، والاحتياجات ككل" لصالح الرُّتبة الأكاديمية "أُستاذ"، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وِفق مُتغيّر سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات/ من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات/10 سنوات فأكثر) تجاه الاحتياجات التَّدريبية ككل لصالح فئة "10 سنوات فأكثر".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية