برنامج إلكتروني تكيفي قائم على أنماط التعلم في ضوء خطة التنمية المستدامة بإقليم قناة السويس لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية - جامعه بورسعيد

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في مهارات التنظيم الذاتي ، لدى الطلاب معلمي الجغرافيا بكلية التربية، ولذا صممت الباحثة برنامج إلكتروني تكيفي قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؛وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبي والمنهج التطويري المنظومي ، وتضمنت أدوات ومواد البحث قائمة بمهارات التنظيم الذاتي، سيناريو البرنامج الالكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم ،كتاب الطالب المعلم، ودليل المعلم، اختبار فارك لتحديد نمط التعلم ،اختبار مهارات التنظيم الذاتي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج الالكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ببورسعيد ، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة الأخذ ببرامج التعلم التكيفية عند تدريب طلاب كليات التربية على مهارات التنظيم الذاتي في الجغرافيا، وضرورة تدريب طلاب كلية التربية علـى مهـارات التعامـل مـع الكمبيـوتر والإنترنت فى عصر التكنولوجيا ، وضرورة الاهتمام بأبعاد التنظيم الذاتي ودمجها في البرامج والمقررات الدراسية لدي طلاب شعبة الجغرافيا بصفة خاصة وطلاب كليات التربية بصفة عامة لأنها من المهارات الأساسية التي يحتاجها الطالب بداية من مرحلة التخطيط وتحديد الأهداف للمهام والمعلومات الجغرافية وانتهاء بمرحلة توليد وانتاج المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية