فاعلية برنامج إلکتروني ناطق في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الرابع الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعه بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى: تعرف فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلکتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية

وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وهى :( مهارات معرفية – مهارات المشارکة بالرأي – مهارات الاستعداد للتعلم ) وتم إعداد دليل المعلم لوحدتي الوحدة الأولى( الطبيعة في بلدي) و الوحدة الثانیة: السکان فى بلدي وفق برنامج ألکتروني ناطق لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصريًا واختبار لقياس بعض مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصريًا ، وتکونت عينة البحث من (25) تلميذ وتلميذة من مدارس النور للمکفوفين في محافظات بورسعيد ودمياط والسويس والإسماعيلية وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالي عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2022، وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام البرنامج الإلکتروني الناطق لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصريًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية