تنمية مهارات الفهم الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى ضوء نظرية المرونة المعرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

المستخلص

الهدف: هدف البحث تنمية مهارات الفهم الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

العينة : عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة بورسعيد.

ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية :

ـــ قائمة بمهارات الفهم الإبداعى اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.

ـــ اختبار الفهم الإبداعى.

ـــ كتاب التلميذ ( كراسة الأنشطة والتدريبات ) القائم على نظرية المرونة المعرفية فى تنمية مهارات الفهم الإبداعى.

ـــ دليل المعلم القائم على نظرية المرونة المعرفية.

ـــ بناء البرنامج المقترح القائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات الفهم الإبداعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.

وقد أظهر البحث النتائج الآتية :

فاعلية البرنامج القائم على نظرية المرونة المعرفية فى تنمية مهارات الفهم الإبداعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عينة البحث حيث:

وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية المرونة المعرفية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم الإبداعى لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات الفهم الإبداعى الرئيسة وككل.

وقد أوصت الباحثة :

• الأخذ بالبرنامج المقترح الذى قدمته الدراسة الحالية ؛ ليكون دليلًا ينتفع به المعلمون.

• الاهتمام بتعليم وتعلم اللغة العربية ؛ حفاظًا على تراثنا الحضارى, وقوميتنا وهويتنا العربية.

• الاعتماد على نظرية المرونة المعرفية ومبادئها لرفع المستوى التحصيلى للتلاميذ فى مراحل مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية