فعالية برنامج قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي لتحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعه قناه السويس

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحديد فعالية برنامج قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي لتحسين اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي ،ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة الدراسة والتي تكونت من (6) تلاميذ من ذوي اضطراب اللغة النوعي الذين لديهم قصور في اللغة البراجماتية ممن تتراوح أعمارهم بين(5-8) سنوات واعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية للدراسة: مقياس الذكاء-ستانفورد بينيه الصورة الخامسة "تعريب وتقنين صفوت فرج (2012) ، مقياس تشخص اضطراب اللغة النوعي (إعداد: عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، ۲۰۱۸)، مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد / عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، ورضا خيري، (۲۰۱۵) ، البرنامج التدريبي القائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي(إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلي انه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال لصالح القياس البعدي ، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لصالح القياس البعدي ، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال ، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية