فعّالية برنامج تدريبي قائم على نموذج s.o.w.t للتفكير الاستراتيجي لخفض الإجهاد الأكاديمي لدى الطلبة المُعّلمين الغير راضيين عن الكتاب الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعّرف فعّالية برنامج تدريبي قائم على نموذج s.o.w.tللتفكير الاستراتيجي لخفض الإجهاد الأكاديمي لدى الطلبة المُعّلمين الغير راضيين عن الكتاب الإلكتروني، تكونت عينة البحث من طالب وطالبة من الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية، تم تقسيمها إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ،وكل مجموعة تتكون من (28 طالب) ، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية التي من إعدادها: استبانة الرضا عن الكتاب الإلكتروني، ،و مقياس الإجهاد الأكاديمي ، و برنامج تدريبى قائم على مُمارسة نموذجs.o.w.t للتفكير الاستراتيجي ،وكتُيب (أمارس نموذج التحليل الرباعي s.o.w.tللتفكير الاستراتيجي أو لا أمارسه ، ولماذا ؟) ، وأسفرت نتائج البحث عن أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعّدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعّدي على مقياس الإجهاد الأكاديمي،و توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس الإجهاد الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية :

نموذج s.o.w.t للتفكير الاستراتيجي- الغير راضيين عن الكتاب الإلكتروني - الإجهاد الأكاديمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية