تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقات السببية بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية, تكونت عينة الدراسة من معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية بمدارس محافظة بورسعيد والتي بلغت (500) معلمة ومعلماً منهم (300) معلمةً , (200) معلماً,وتراوحت أعمارهم (46-59) عاماً ومتوسط حسابى قدره (52.0280) , وانحراف معيارى قدره ( 9.72833) و تم إختيارهم بطريقة عشوائية لعام 2021-2022 م, واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الروحى المتكامل (إعداد أمرام ودرايرِ (2007)Amram& Dryer تعريب وتقنين بشرى أرنوط (2013) , مقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة), مقياس تقدير الذات( إعداد الباحثة).وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أعلى بُعد من أبعاد الذكاء الروحى السائدة لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية كانت الحقيقة وكانت نسبتها (29.41%) ومتوسط حسابى قيمته (59) , أعلى بُعد من أبعاد جودة الحياة السائدة لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية كان المجال العام لجودة الحياة وكانت نسبته (28.40%) ومتوسط حسابى قيمته (47), أعلى بُعد من أبعاد تقدير الذات السائدة لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية كانت الثقة بالنفس وكانت نسبتها (26.19%) ومتوسط حسابى قيمته (46).
السيد, شيماء محمد كمال محمد بدر السيد, محمد احمد دسوقي, شيرين, & فهمي النقيب, ايناس. (2024). نموذج مقترح للعلاقة بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45(45), 557-575. doi: 10.21608/jftp.2024.206816.1337
MLA
شيماء محمد كمال محمد بدر السيد السيد; شيرين محمد احمد دسوقي; ايناس فهمي النقيب. "نموذج مقترح للعلاقة بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45, 45, 2024, 557-575. doi: 10.21608/jftp.2024.206816.1337
HARVARD
السيد, شيماء محمد كمال محمد بدر السيد, محمد احمد دسوقي, شيرين, فهمي النقيب, ايناس. (2024). 'نموذج مقترح للعلاقة بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45(45), pp. 557-575. doi: 10.21608/jftp.2024.206816.1337
VANCOUVER
السيد, شيماء محمد كمال محمد بدر السيد, محمد احمد دسوقي, شيرين, فهمي النقيب, ايناس. نموذج مقترح للعلاقة بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2024; 45(45): 557-575. doi: 10.21608/jftp.2024.206816.1337