هدف البحث الحالي إلى التعرف على التأثيرات السببية لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية من خلال العمر الزمني لدى طلاب المرحلة الثانوية, والتعرف على التأثيرات السببية لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية من خلال التخصص الدراسي (أدبي – علمي) لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أجري البحث على (701) طالب وطالبة من القسمين العلمي والأدبي من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية والعام ببورسعيد, وطبق عليهم مقاييس البحث متمثلة في: مقياس اتخاذ القرار (اعداد الباحث), ومقياس القدرة على حل المشكلات (اعداد الباحث), ومقياس قوة السيطرة المعرفية (اعداد عادل سعد), واستخدم في المعالجات الإحصائية برنامج SPSS 22, والبرنامج الاحصائي((AMOS, 26, وأسلوب تحليل المسار, وأسفرت النتائج عن وجود تأثيرات سببية غير مباشرة لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية من خلال العمر الزمني لدى طلاب المرحلة الثانوية, ووجود تأثيرات سببية غير مباشرة لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية من خلال التخصص الدراسي (أدبي – علمي) لدى طلاب المرحلة الثانوية.
محمد مصطفي محمد الشـامي, عبد الواحـد, فهمي النقيب, ايناس, & احمد دسوقي, محمد. (2024). التأثيرات السببية لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45(45), 576-601. doi: 10.21608/jftp.2024.248943.1341
MLA
عبد الواحـد محمد مصطفي محمد الشـامي; ايناس فهمي النقيب; محمد احمد دسوقي. "التأثيرات السببية لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية لدي طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45, 45, 2024, 576-601. doi: 10.21608/jftp.2024.248943.1341
HARVARD
محمد مصطفي محمد الشـامي, عبد الواحـد, فهمي النقيب, ايناس, احمد دسوقي, محمد. (2024). 'التأثيرات السببية لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية لدي طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 45(45), pp. 576-601. doi: 10.21608/jftp.2024.248943.1341
VANCOUVER
محمد مصطفي محمد الشـامي, عبد الواحـد, فهمي النقيب, ايناس, احمد دسوقي, محمد. التأثيرات السببية لاتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات على قوة السيطرة المعرفية لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2024; 45(45): 576-601. doi: 10.21608/jftp.2024.248943.1341