Emploi de l’approche multisensorielle en vue de développer des compétences phonétiques en FLE auprès des élèves du cycle primaire

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

Cette recherche porte sur l’emploi de l’approche multisensorielle en vue de développer les compétences phonétiques en FLE auprès des élèves du cycle primaire. Afin de réaliser cet objectif, on a élaboré et appliqué les outils et les matériels suivants : une analyse du contenu du manuel enseigné au cycle primaire, un questionnaire, une liste des compétences de l’expression orale vue nécessaires, une grille d’évaluation des compétences de l’expression orale et une unité basée sur l’approche multisensorielle. En effet, les résultats de la recherche ont confirmé le grand effet de l’emploi de l’approche multisensorielle sur le développement des compétences de l’expression orale chez les élèves de l’échantillon.

يهدف هذا البحث إلى تنمية المهارات الصوتية باللغة الفرنسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال وحدة قائمة على مدخل الحواس المتعددة ومن ثم قامت الباحثة بدراسة استكشافية على عينة من التلاميذ والتى أكدت على وجود ضعف في المهارات الصوتية لديهم. قامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث التالية : استبانة لتحديد المهارات الصوتية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية والتى تم من خلالها إعداد قائمة بهذه المهارات وبطاقة تقويمية لقياس مستوى المهارات الصوتية لدى هؤلاء التلاميذ والوحدة المقترحة وبعد تطبيق التقييم البعدى أكدت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى كما أكدت النتائج أيضا على وجود أثر كبير لاستخدام البرنامج القائم على مدخل الحواس المتعددة فى تنمية المهارات الصوتية لدى هؤلاء التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية