فاعلية إستراتيجية "التنوع" المقترحة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتنمية تحصيل قواعد النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الإسهام في حل مشکلة ضعف تحصيل قواعد النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ باقتراح إستراتيجية "التنوع" لتدريس هذه القواعد لهؤلاء المتعلمين؛ ولتحقيق هذا؛ حدد الباحث أسس الإستراتيجية المقترحة وخطواتها، وأعد کتابًا للطالب ودليلًا للمعلم (وفق الإستراتيجية المقترحة) واختبارًا تحصيليًا لقواعد النحو، وتکونت عينة البحث من أربعين طالبا(عشرون للمجموعة التجريبية، وعشرون للضابطة) بالمستوى الثالث بقسم تعليم اللغة العربية معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة أم القرى مکة المکرمة، وطُبق اختبار النحو تطبيقًا قبليًا على مجموعتي البحث، ودُرست قواعد النحو باستخدام إستراتيجية "التنوع" مع التجريبية وبالطريقة المعتادة مع الضابطة، ثم طبق الاختبار تطبيقًا بعديًا على المجموعتين. ومن أهم نتائج البحث: تحقق فاعلية الإستراتيجية المقترحة؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح التجريبية في التطبيق البعدي للأبعاد الفرعية للاختبار وللاختبار ککل عند مستوى دلالة(0.01)، وأن حجم تأثير هذه الإستراتيجية کبير للأبعاد الفرعية للاختبار وللاختبار ککل؛ حيث تراوحت نسبة تأثيرها بين (57%) و (78%)، وقدَّم الباحث توصيات ومقترحات.