أثر استخدام التدريس المتمايز في تحصيل النصوص الأدبيةوتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى أثر استخدام التدريس المتمايز في تحصيل النصوص الأدبية وتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات القراءة الناقدة لتلميذات الصف الأول الإعدادي وهى:( مهارة متعلقة بالتمييز – مهارات متعلقة بالتقويم), وتم إعداد دليل المعلم في النصوص الأدبية وفق التدريس المتمايز لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتحصيل لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي , واختبار لقياس بعض مهارات القراءة الناقدة لتلميذات الصف الأول الإعدادي,واختبار تحصيلي في النصوص الأدبية ، واختبار تشخيصي ، وأوراق عمل للتلميذات وتکونت عينة البحث من (60) تلميذة من مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات  بإدارة بورفؤاد محافظة بورسعيد تنقسم إلى (30) تلميذ في المجموعة التجريبية و(30) تلميذ في المجموعة الضابطة , وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالي عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016-2017م , وقد أظهرت النتائج تأثير التدريس المتمايز فى تنمية تحصيل التلميذات في النصوص الأدبية ومهارات القراءة الناقدة لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية