بــرنــامج مقتـــرح في ضــوء أدب الأطفــال وأثــره في تـنـميــة مهارات الطـلاقـة اللغــــويــة لــدى تـــلاميــذ المرحلــــة الابتدائيـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تعرف أثر برنامج مقترح فى ضوء أدب الأطفال فى تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى , وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات الطلاقة اللغوية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى وهى   ( مهارات الطلاقة اللفظية , ومهارات الطلاقة التعبيرية , ومهارات الطلاقة الارتباطية , ومهارات الطلاقة الفکرية ) , وقامت الباحثة بإعداد دليل المعلم للبرنامج المقترح وتضمن مجموعة من التوجيهات لمساعدة المعلم فى تدريس البرنامج , وتضمن البحث اختبار قياس مهارات الطلاقة اللغوية وکذلک بطاقة ملاحظة, والبرنامج المقترح لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى ( إعداد الباحثة ) , وتکونت عينة البحث من (30) تلميذ وتلميذة من مدرسة عاطف السادات الابتدائية بإدارة جنوب التعليمية محافظة بورسعيد , وقد تم تطبيق أدوات البحث عليهم خلال الفصل الدراسى الأول من العام 2016/2017, وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى .

الكلمات الرئيسية