متطلبات تفعيل التوجيه والإرشاد المهنى بمرحلة التعليم الثانوي الفنى لمواجهة مشکلة البطالة بمحافظة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطبيق التوجيه والإرشاد المهنى فى التعليم الثانوى الفنى لمواجهة مشکلة البطالة فى محافظة بورسعيد، حيث يُعد التعليم الثانوى الفنى من أنماط التعليم المليئة بالمشکلات والتحديات التى تحول دون تحقيق مخرجات على مستوى مهارى متميز، ولکى نحصل على مخرجات متميزة وراقية لا بد من توزيع الطلاب على التخصصات المختلفة بمدارس التعليم الثانوى الفنى بناءًا على رغبات الطلاب أو وفق مهاراتهم وقدراتهم وميولهم  ويتحقق ذلک من خلال تطبيق التوجيه والإرشاد المهنى للطلاب فى مرحلة التعليم الثانوى الفنى بما يضمن تقديم خدمة تعليمية متميزة تهتم بتحقيق النمو المتکامل للمتعلمين ومن ثم تسهم فى التطور التعليمى والمجتمعى وبما يتناسب مع سوق العمل تجنبًا لمشکلة بطالة خريجيه، وتوصلت الدراسة من خلال الدراسة الميدانية إلى قلة اهتمام إدارة المدرسة بأهمية برامج التوجيه والإرشاد المهنى وکذلک قلة أعداد أخصائى التوجيه والإرشاد المهنى بمدارس التعليم الثانوى الفنى بمحافظة بورسعيد، وأنه يتم توزيع الطلاب على التخصصات المختلفة وفقًا لمجموعهم وليس لميولهم وقدراتهم، ومن ثم عرضت الدراسة بعض الخطوات الإجرائية والتطبيقية لتنفيذ التصور المقترح لتطبيق التوجيه والإرشاد المهنى بمرحلة التعليم الثانوى الفنى لمواجهة مشکلة البطالة فى محافظة بورسعيد .

الكلمات الرئيسية