دور مناهج العلوم الحالية بليبيا في تحقيق الوعى الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة تقويمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف علي دور کتب العلوم الحالية بليبيا في تحقيق الوعى الصحي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء أهمية تنمية الوعى الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية لما في ذلک من أهمية في التقليل من الأمراض أو الحد منها، وبالتالي يحاول البحث الحالي التعرف علي دور مناهج العلوم بليبيا في تنمية الوعي الصحي من خلال السؤال التالي ما دور مناهج العلوم الحالية في تنمية الوعي الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا؟
حيث استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوي، وتوصلت الباحثة من خلال تحليل محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية بليبيا أن نسبة المفاهيم الصحية بها بلغت ( 8,45%)، حيث کانت نسبة المفاهيم بالصف الرابع (18.18%)، ونسبة المفاهيم الصحية بالصف الخامس (4.54%) ونسبة المفاهيم الصحية بالصف السادس(3.70%) وهى نسبة منخفضة لتحقيق الوعى الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا، وفي ضوء نتائج التحليل تم إعداد قائمة بأبعاد الوعي الصحي في مجال العلوم للمرحلة الابتدائية، ولمزيد من التأکيد من إلمام التلاميذ بالمفاهيم التي من شأنها تنمية وعيهم الصحي، أعدت الباحثة مقياس الوعى الصحي، وتم حساب متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث بمقياس الوعى الصحي، وقد بلغت(43.10) درجة وهي تمثل(57.4%) من الدرجة الکلية للمقياس (75)، وبهذا تکون أقل من النسبة المطلوبة (80%).