الموقف في شعر صالح جودت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

" الموقف هو الرؤية الإنسانية الشاملة التى تحدد نظرة الأديب للحياة من حوله ، فقد يکون الأديب صاحب موقف إذا استطعنا أن نتبين ذلک من خلال أعماله – مهما تنوعت – ووحدة شعورية
وفکرية إزاء عناصر الوجود ، وقد لا يکون صاحب موقف إذا عجزنا عن تبين هذه الوحدة وإن أنفق حياته فى الحديث عن موضوع واحد " ، فالموقف يعنى الوحدة الشعورية التى يصدر عنها أفکار الشاعر ورؤاه.
فالموقف والأداة إذاً وجهان لعملة واحدة ، فقد يکون الموضوع واحد ، وتتعدد طريقة القول في، ولکن الطريقة التى تلتحم بموضوعها ، وتنصهر فيه هى التى تنتج عملاً متکاملاً ، أمـا القصيدة التى تتمزق فيها أواصر الارتباط والائتلاف بين المقول وکيفية القول ، هى بحق تعد من أعظم قصائد الشعر فشلاً.
فلابد من التعبير الصادق عن الأمور المألوفة والعادية بأسلوب سلس بسيط حتى لا يفسد العمل الأدبى ، الذى ينبغى أن يشعر فيه المتلقى بتلقائيته مها بذل فيه من جهد مضن ، ومهارة الأديب تتجلى فى إخفاء جهده فى البناء ، ومعاناته فى التشکيل ، ومزجها بموقفه الفکرى والفنى .
وهذه الوحدة هى التى تصنع موقفا متماسکا للشاعر ، ولا يخلو تجزؤ هذا الموقف العام إلى مواقف جزئية ، تبعا لما يعصف بالشاعر من مواقف ومنحنيات ، تغير مجرى حياته .

الكلمات الرئيسية