فاعلية برنامج مقترح قائم على النظام الذکي لمعالجة المعرفة "Risk" لتنمية مهارات التفکي الناقد في تدريس مقرر الفقه لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج مقترح قائم على النظام الذکي لمعالجة المعرفة Right intelligent system of knowledge ''Risk'' لتنمية مهارات التفکير الناقد  لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
وقد اشتملت هذه الدراسة على ستة فصول رئيسة, احتوى الفصل الأول منها على: المقدمة, والشعور بالمشکلة, وتحديدها, وأهدافها, وأهميتها, وحدودها, ومصطلحاتها. والفصل الثاني على: الإطار النظري، و يتضمن محورين رئيسين: المحور الأول: مفهوم التفکير من حيث طبيعة التفکير ومستوياته, المحور الثاني: مفهوم التفکير الناقد، وما يتضمنه الأدب التربوي حول التفکير الناقد، بدءا من نشأته التاريخية، وتعريفاته ومکوناته و برامج التفکير الناقد. الفصل الثالث تضمن: الدراسات السابقة. الفصل الرابع تضمن: منهج الدراسة, ومجتمعها, وأداتها, وتطبيق الأداة, والأساليب الإحصائية المستخدمة. الفصل الخامس: تضمن عرض النتائج, وتفسيرها, ومناقشتها. الفصل السادس: ملخص الدراسة, ونتائجها, وتوصياتها, ومقترحاتها. ثم المصادر و المراجع و الملاحق.
 منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته هذه الدراسة.
عينة الدراسة: تم التطبيق على عينة بلغت ( 56 ) طالبة بالصف الأول للمرحلة الثانوية.
أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة مقياس (کورونيل) للتفکير الناقد کأدوات قياس قبلية وبعدية، وبرنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة ''Risk''وهو برنامج لتعليم التفکير يتألف من أربعة أجزاء،  هي: المهارات الحياتية، والنظام, وقوة التفکير, والنجاح.
الأساليب الإحصائية: للتحقق من فروض الدراسة، تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية:

المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لدرجات عينة الدراسة في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية، لاختبار التفکير الناقد.
اختبار ( تحليل التباين المصاحب ) للمقارنة بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التفکير الناقد.
معامل ألفا کرونباخ للثبات.
اختبار (ليفنز) للتأکد من تجانس التباين.
اختبار (ف ) للتأکد من تجانس ميل خط الانحدار.
اختبار اعتدالية التوزيع.
اختبار ت ( (T-test  للمقارنة بين متوسطات المجموعات التجريبية والضابطة القبلي والبعدي.