التفکير المنظومي وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين التفکير المنظومي والقدرة على حل المشکلات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة وکانت عينة الدراسة مکونة من 350 طالباً وطالبة 171 من الإناث و 179 من الذکور وذلک بمتوسط زمني قدره 16.6وبإنحراف معياري قدره 0.402 واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية مقياس التفکير المنظومي (إعداد الباحثة) ومقياس القدرة على حل المشکلات الحياتية (إعداد الباحثة)  وقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والاناث فى کل من التفکير المنظومي والقدرة على حل المشکلات فيما عدا القدرة على حل المشکلات الاجتماعية کما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصص الأدبي والتخصص العلمي فى کل من التفکير المنظومي والقدرة على حل المشکلات الحياتية وأيضاً أشارت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفکير المنظومي وأبعاده الفرعية والقدرة على حل المشکلات الحياتية بأبعادها لدى طلاب المرحلة الثانوية ما عدا قيمة معامل الارتباط بين رسم الشکل المنظومي والبعد الاجتماعي للمشکلة فى مقياس القدرة على حل المشکلات الحياتية.

الكلمات الرئيسية