تطوير أدوات تقويم تعليم اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية في ضوء استراتيجية التقويم القائم على الأداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أدوات تقويم تعليم اللغة العربية في ضوء استراتيجية التقويم القائم على الأداء لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي , وللتحقق من هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمکونات استراتيجية التقويم القائم على الأداء ( الأنماط/ الأدوات) التي يمکن استخدامها في تقويم تعليم اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية ، کما أعدت الباحثة استبانة  تعرف واقع أدوات تقويم تعليم اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية في ضوء استراتيجية التقويم القائم على الأداء ، کما أعدت بطاقة ملاحظة  لرصد السلوک التدريسي لمدى استخدام معلمي ومعلمات اللغة العربية بالصف الأول الإعدادي لمکونات استراتيجية التقويم القائم على الأداء في تقويم تعليم طلابهم  ،وللتطوير المقترح أعدت الباحثة دليل للمعلم لتطبيق استراتيجية التقويم القائم على الأداء في اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية , وتکونت عينة البحث من (100) معلمًا من مدارس محافظة بورسعيد , وقد تم تطبيق أدوات البحث عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2016/2017, وقد أظهرت النتائج أن نمط العرض التوضيحي کان أکثر أنماط التقويم القائم على الأداء استخدامًا ،وأن أقل نمط المعرض، وأظهرت النتائج أن أداة سلم التقدير العددي کانت أکثر الأدوات استخدامًا، وأن أقل أداة استخدامًا کانت السجل القصصي وسجر سير التعلم وملف الإنجاز، وخلصت البحث لإعداد دليل للمعلم