فعّالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية P.M.I لخفض التجول العقلي السلبي لدى الطلبة المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى خفض التجول العقلي السلبي لدى الطلبة المعلمين باستخدام برنامج تدريبي قائم على استراتيجية P.M.I واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي في البحث، واشتملت عينة البحث على (60) طالب من الفرقة الأولى شعبة التربية الخاصة ، وتتراوح متوسطي أعمارهم بين (18: 5,18) موزعات على مجموعتين أحدهما ضابطة ، والأخرى تجريبية ، وكل مجموعة تتكون من (30 طالب) ، وصممت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التجول العقلي، وبرنامج قائم على استراتيجية P.M.I ، وكُتيب الطالب المعلم (أمارس استرتيجية pmi أو لا أمارسها، ولماذا؟) والذي يحتوي علي التكّليفات المنزلية لاستخدامها في التقويم التكّويني لجلسات البرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة معادلة اختبار "ت" من الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية للمجموعات المُترابطة لإيجاد الفروق بين قياسات المجموعة التجريبية المُتعّددة، ولإيجاد الفروق بين المجموعات المستقلة بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وأسفرت نتائج البحث على أنه توجد فاعلية للبرنامج القائم على استراتيجية P.M.I في خفض التجول العقلي السلبي والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ،و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس التجول العقلي في اتجاه المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية :

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية