برنامج مقترح قائم على نظرية العبء المعرفى لتنمية المهارات الحسابية وجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا بمدارس التربية الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات الحسابية وجودة الحياة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين ذهنيًا بمدارس التربية الفكرية، واشتملت عينة الدراسة على (12) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين ذهنيًا بمدارس التربية الفكرية بمحافظة دمياط، حيث كان عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (7) تلاميذ، وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة (5) تلاميذ، وتكونت أدوات ومواد الدراسة من اختبار المهارات الحسابية، و مقياس جودة الحياة ، و برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى. وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية العبء المعرفى فى تنمية المهارات الحسابية وجودة الحياة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين ذهنيًا بمدارس التربية الفكرية، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار المهارات الحسابية ككل وكل مهارة على حده لصالح القياس البعدى، كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى لاختبار المهارات الحسابية ككل وكل مهارة على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس جودة الحياة ككل وكل بعد على حده لصالح القياس البعدى، و وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى لمقياس جودة الحياة ككل وكل بعد على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية : نظرية العبء المعرفى، المهارات الحسابية، جودة الحياة، التلاميذ المعاقين ذهنيًا بمدارس التربية الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية