مدى شيوع التصورات البديلة للمفاهيم النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

مستخلص البحث

يستهدف البحث الحالي تحديد مدى شيوع التصورات البديلة للمفاهيم النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة بورسعيد، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة البحث في اختبار تشخيص التصورات البديلة للمفاهيم النفسية (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت النتائج وجود عدد من التصورات البديلة للمفاهيم النفسية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة علم النفس، وكانت نسبة شيوعها لديهن كبيرة تصل في بعضها إلى (90.6%)، وقد تم تحديد نسبة شيوع التصورات البديلة للمفاهيم النفسية، وإعداد قائمة بالمفاهيم النفسية ذات التصورات البديلة عند طالبات الصف الثالث الثانوي، والتي تراوحت نسبتها (40% فأكثر) ، واشتملت على خمسة وأربعين(45) مفهومًا، وفي ضوء قائمة المفاهيم النفسية ذات التصورات البديلة تم إجراء مقابلات مقننة مع مجموعة البحث، وفرز أنماط التصورات البديلة (الخطأ- المخالفة – المستبدلة)، وتحديد نسبة كل منها، وتحديد نمط التصور العام لكل مفهوم.

الكلمات المفتاحية: التصورات البديلة-المفاهيم النفسية.

Keywords: Alternative perceptions- psychological concepts.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية