أثر تكييف وحدة " الحركة " في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ التوحد بالصف الرابع الإبتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

3 کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر تكييف وحدة " الحركة" في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الدمج فئة اضطراب التوحد بالصف الرابع الإبتدائي، وحيث تكونت عينة البحث من (5) تلاميذ من تلاميذ الدمج، وتم اختيار عينة البحث بطريقة مقصودة غير عشوائية من تلاميذ التوحد بمدارس الدمج بمحافظة بورسعيد، واستخدم الباحث المنهج التجريبى ذى تصميم شبه تجريبي ذات القياس القبلى البعدى، وطبق عليهما اختبار للمفاهيم العلمية قبلى ثم تدريس المنهج وفقًا للوحدة التكيفية ثم إعادة تطبيق أداتى البحث بعديًا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ اضطراب التوحد فى التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية سواء فى مستوياته أو في الدرجة الكلية للاختبار، وقد أوصى البحث الحالي إعادة النظر في مناهج العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية والتركيز على الأنشطة التي تلائم احتياجات وخصائص تلاميذ التوحد، من خلال عمل دورات تدريبية لموجهى ومعلمى العلوم على استخدام التقنيات المناسبة في تدريس مناهج العلوم وفقًا لخصائص تلاميذ التوحد بالمرحلة الإبتدائية.

الكلمات المفتاحية: تكييف مناهج - التوحد - المفاهيم العلمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية