تطوير منهج الکيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء مجال التصميم الهندسي لمعايير العلوم للجيل القادم ( NGSS) وأثره في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية , جامعة بورسعيد

المستخلص

 
لقد طور المجلس الوطني للبحوث بأمريکاNRC) ) معايير العلوم للجيل القادم (NGSS Next (Generation Science Standards، والتي تُعد خطة تفصيلية لتعلم العلوم للطلاب من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشرK-12)) ، وذلک بهدف مساعدة الطلاب في فهم العلوم والهندسة والتي ستساعدهم على العيش بنجاح لکي يکونوا أکثر إنتاجًا واطلاعًا في حياتهم، وفي ضوء ذلک هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير منهج الکيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء مجال التصميم الهندسي الذي عرضته معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وقياس أثره في تنمية التحصيل والممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب، ولتحقيق ذلک أعدت الباحثة قائمة معايير مجال التصميم الهندسي التي ينبغي تضمينها في منهج الکيمياء للصف الأول الثانوي، وقائمة بالممارسات العلمية والهندسية التي ينبغي تنميتها لدي طلاب الصف الأول الثانوي من خلال تدريس الکيمياء، ثم قامت بتحليل محتوى منهج الکيمياء لتعرف مدى تضمنيه لتلک المعايير بما تتضمنه من مفاهيم وأفکار وممارسات علمية وهندسية، أشارت نتائج التحليل إلى ضعف مستوى تناول منهج الکيمياء لمعايير مجال التصميم الهندسي ومن ثم تم وضع تصور مقترح لتطوير محتوى منهج الکيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء معايير مجال التصميم الهندسي، ولقياس أثره تم إعداد وحدة مقترحة في ”التصميم الهندسي في الکيمياء” واختبار تحصيل في الوحدة وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الکيمياء، تم تطبيق الوحدة المقترحة وطبقت أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا وأشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية التحصيل والممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

الكلمات الرئيسية