فاعلية مديري المدارس في استثمار الإعلام التربوي داخل البيئة المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية/جامعة الملک سعود 1433ه

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استثمار مديري المدارس المتوسطة ووکلائهم بمدينة الرياض لوسائل الإعلام التربوي داخل البيئة المدرسية وفي المجالات الأساسية الثلاث( مجال الإدارة المدرسية ومجال شؤون المعلمين ومجال شؤون الطلاب).
کما سعت الدراسة إلى الوقوف على المعوقات والمشکلات والصعوبات التي قد تعيق جهود تحقيق الاستثمار الأمثل لوسائل الإعلام التربوي داخل البيئة المدرسية من قبل مديري المدارس المتوسطة ووکلائهم وقدمت الدراسة جملة من الحلول والمقترحات التي تزيد من فاعلية مديري المدارس المتوسطة ووکلائهم في استثمار وسائل الإعلام التربوي في مجالات الإدارة المدرسية وشؤون الطلاب وشؤون المعلمين.
وقد استخدم الباحث استخدام المنهج الوصفي المسحي باعتباره انسب المناهج لموضوع الدراسة الحالية، واعتمد الباحث على المنهج المسحي في جمع بيانات الدراسة من خلال تحليل نتائج الدراسات السابقة، وجمع البيانات الميدانية وتحويلها من بيانات کيفية إلى بيانات کمية ليسهل التعامل معها في الوصف والتحليل، وکانت أداة الدراسة الاستبانة، وقد تم تطبيق هذه الدراسة ميدانياً في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1432-1433ه وتکون مجتمع الدراسة من مديري المدارس المتوسطة الحکومية والأهلية ووکلائها التابعين لمکتب التربية والتعليم بالسويدي والمتواجدين فعلياً على رأس العمل في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1432ه-- 1433ه- والبالغ عددهم (95) مديراً ووکيلاً.
وقد توصلت إلى أن هناک موافقة عالية من عينة الدراسة على أن مديري المدارس يتابعون مدى التزام مسؤولي النشاط بالغابات التربوية عند الإعداد للإذاعة المدرسة, وهناک موافقة عالية من عينة الدراسة على أن مديري المدارس يشجعون المعلمين لتوظيف وسائل الإعلام التربوي عند تنفيذ المنهج الدراسي.
کما توصلت الدراسة إلى أن  هناک موافقة منخفضة من عينة الدراسة على أن مديري المدارس يلحقون الطلاب بالمؤسسات أو الشخصيات الإعلامية التي تدربهم على مهارات وسائل الإعلام التربوي وأن أهم معوقات استثمار وسائل الإعلام التربوي داخل البيئة المدرسية هي (کثرة المهام الإدارية والفنية للمديرين والوکلاء+ نقص الإمکانات المالية والتقنية والمرافق المخصصة لوسائل الإعلام التربوي في ميزانية المدرسة المالية) والتي قد تحد من استثمارهم الجيد لوسائل الإعلام التربوي ميدانياً.
وقد قدم الباحث العديد من التوصيات التي من الممکن أن تساهم في التغلب على المشکلات والصعوبات, حيث أوصى بالحرص على تخفيف المهام الإدارية والفنية للمديرين والوکلاء لتفعيل استثمارهم الجيد لوسائل الإعلام التربوي ميدانياً, وضرورة توفير الکوادر التربوية المؤهلة لتفعيل وسائل الإعلام التربوي في البيئة المدرسية، مع توفير الإمکانات المالية والتقنية والمرافق المخصصة لوسائل الإعلام التربوي في المدرسة, و إيجاد آليات للتعاون والتنسيق بين المؤسسات التربوية الرسمية والمؤسسات الإعلامية لإثراء برامج الإعلام التربوي داخل البيئة المدرسية