تأثير تفاعل النوع والتخصص والخبرة والتدريب علي معارف ومهارات صياغة الأسئلة وتوظيف التقييم الدينامي لدي عينة من معلمي التعليم العام"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد معارف ومهارات المعلمين في صياغة الأسئلة وتوظيف التقييم الدينامي من المتغيرات الأساسية التي تؤثر في دقة وموضوعية قياس التحصيل الدراسي للطلبة. ويهدف البحث الحالي إلى دراسة معارف ومهارات صياغة الأسئلة وتوظيف المعلمين للتقييم الدينامي بالصف في ضوء متغيرات الجنس والتخصص والخبرة والتدريب، لدى عينة من المعلمين (ن=230) الملتحقين ببرنامج الدبلوم العام في التربية, طبق عليهم مقياسان أحدهما لقياس معارف ومهارات صياغة الأسئلة، والآخر لقياس ممارساتهم للتقييم الدينامي داخل الصف من إعداد وتقنين الباحث، وتم تحديد المعلمين الذين التحقوا ببرامج تدريبية في العامين الماضيين في مجال القياس والتقويم التربوي، وباستخدام أسلوب تحليل التباين المتعدد وتحليل التباين البسيط توصل الباحث إلى أنه:

لا توجد فروق بين المعلمين والمعلمات في معارف ومهارات صياغة الأسئلة، وکذلک في توظيفهم لاستراتيجيات التقييم الدينامي بالصف.
أظهر المعلمين الأکثر خبرة مقارنة بالمعلمين الأقل خبره مستوى مرتفع من المعرفة والمهارة في صياغة الأسئلة وتوظيف التقييم الدينامي داخل الصف.
المعلمين الذين التحقوا ببرامج تدريبه في مجال القياس والتقويم التربوي أظهروا مستوى مرتفع من المهارة والمعرفة في صياغة الأسئلة وکذلک توظيف استراتيجيات التقييم الدينامي داخل الصف عن أقرانهم الذين لم يلتحقوا ببرامج تدريبية في المجال.
المعلمين ذووا المستوى المرتفع من المعرفة والمهارة في صياغة الأسئلة يوظفون استراتيجيات التقييم الدينامي داخل الصف أفضل من المعلمين ذوي المستوى المنخفض من المعرفة والمهارة في صياغة الأسئلة.
کما أشارت النتائج إلى وجود تأثير لبعض التفاعلات الثنائية والثلاثية بين متغيرات الجنس والتخصص والخبره والتدريب على کلاً من معارف ومهارات صياغة الأسئلة واستراتيجيات التقييم الدينامي. وتم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والبحوث السابقة. کما تم تقديم مجموعة من التوصيات البحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية