مدى کفاءة معلمي المدارس الحکومية الثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم بالطائف في بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى کفاءة معلمي المدارس الحکومية الثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم بالطائف في بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد ، والوقوف على مستوى الکفاءة المعرفية لديهم في مجال الاختبارات والمقاييس  و درجة ممارستهم للکفايات المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية  وفق معايير الاختبار الجيد، ومحاولة استقصاء الحاجات التدريبية لديهم في مجال بناء الاختبارات التحصيلية واهم المعيقات التي تحول دون بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد.
    وتکونت عينة الدراسة من (  280) معلما تم اختيارهم  بالاعتماد على طريقة العينة العشوائية العنقودية من معلمي المدارس الحکومية التابعة لإدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف،، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على  اختبار تحصيلي في مجال الاختبارات والمقاييس واستبانه مسح للحاجات التدريبية للمعلمين في مجال الاختبارات والمقاييس ولأهم معيقات التي تحول دون بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد ، وتحوي أيضاً أسئلة مفتوحة ، کما تم الاعتماد على قائمة معايير الکفاءة لتحديد درجة ممارسة المعلمين لکفايات بناء الاختبارات التحصيلية کما هي في الواقع
    وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة معرفة المعلمين في مجال الاختبارات والمقاييس کانت متدنية، أن درجة ممارسة المعلمين للکفايات المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية کانت متوسطة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تبعا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المعلمين الحاصلين على المؤهل الأعلى،  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تعزى إلى اختلاف  الدورات التدريبية و لصالح المعلمين الحاصلين على دورات تدريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تبعا لمتغير دراسة مساق الاختبارات والمقاييس لصالح المعلمين الذين درسوا مادة الاختبارات والمقاييس ومادة التقويم التربوي مقارنة بالمعلمين الذين درسوا مادة الإحصاء النفسي والتربوي والذين لم يدرسوا أي من المقررات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تعزى إلى اختلاف  سنوات الخبرة
کما أظهرت النتائج أن نسبة عالية من المعلمين لم يدرسوا مساق الاختبارات والمقاييس أو مساق التقويم التربوي، وأن نسبة المعلمين الذين لم يتلقوا الدورات التدريبية في مجال الاختبارات والمقاييس کانت أعلى من المعلمين الذين تلقوا الدورات، وأن أکثر أنواع أدوات التقويم استخداما کان اختبارات الاختيار من متعدد يليها اختبارات الصواب والخطأ اختبارات المزاوجة ، وأن نسبة اعتماد المعلمين على اختبارات تقويم الأداء کانت متدنية، کما بينت نتائج أن درجة الحاجات التدريبية للمعلمين في مجال بناء الاختبارات التحصيلية متوسطة وترکزت معظمها على  الحاجة عقد دورات تدريبية لإعداد المعلمين في مجال إعداد الاختبارات التحصيلية وإعداد بنوک الأسئلة والتحليل الإحصائي لنتائج الاختبارات.
    کما بنيت نتائج الدراسة أن درجة المعيقات التي تحول دون بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد کانت  متوسطة وترکزت معظمها على عدم المعرفة بطرق تفسير النتائج وکيفية إعداد بنک للأسئلة و عدم المعرفة الکافية بکيفية بناء جدول المواصفات وصعوبة تحليل محتوى المادة وتحليل نتائج الاختبار إحصائيا.

الكلمات الرئيسية