إدراك الطفل المعاق عقلياً للقبول/الرفض الوالدي وعلاقته بمشكلاته السلوكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة القصيم Department of Special Education, Faculty of Education, Qassim University

10.21608/jftp.2024.287471.1392

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن إدراك الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم للقبول والرفض الوالدي، وعلاقته بمشكلاته السلوكية، في ضوء متغير الجنس، وتكونت عينة الدراسة من (58) طفل معاق عقلياً من الجنسين، ملتحقين بعدد (7) مدارس من مدارس الدمج بمحافظة الجيزة، وقد تم اختيار هؤلاء الأطفال بطريقة عشوائية، وأعمارهم (7- 13) سنة، ومتوسط درجة ذكاء (55- 70)، وقد روعي تجانس العينة في المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي، وفقاً للسجلات الخاصة بالأطفال بالمدارس التي ينتمون لها، وقام الباحث بإعداد مقياس القبول/الرفض الوالدي كما يدركه الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، ومقياس المشكلات السلوكية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين القبول الوالدي والمشكلات السلوكية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذكور والإناث، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجة إدراك الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم الذكور والإناث للرفض الوالدي والمشكلات السلوكية، كما أنه لا توجد فروق دالة بين الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (ذكور - إناث) في إدراكهم للقبول/الرفض الوالدي، وعدم وجود فروق دالة بين الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (ذكور- إناث) في المشكلات السلوكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية