فعّالية برنامج تدريبي قائم على الجدل العلمي للتخلص من المفاهيم الخاطئة لدى طلبة الدبلوم المهني –تربية خاصة غير المتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة دمياط

10.21608/jftp.2024.273069.1383

المستخلص

هدف البحث إلى التخلص من المفاهيم الخاطئة باستخدام برنامج تدريبي قائم على الجدل العلمي واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ، واشتملت عينة البحث على (56 ) طالب من طلبة الدبلوم المهني -شعبة التربية الخاصة غير المُتخصصين ، وتتراوح متوسطي أعمارهم بين (24: 28) ،تم توزيعهم على مجموعتين أحدهما ضابطة تتكون من

( 27) ، والأخرى تجريبية تتكون من (29طالب) ، وصممت الباحثة الأدوات التالية: مقياس المفاهيم الخاطئة، وبرنامج تدريبي قائم على الجدل العلمي ، وكُتيب المتدرب (أمارس الجدل العلمي استخدامًا صحيحًا أم لا، ولماذا؟) والذي يحتوي علي التكّليفات المنزلية لاستخدامها في التقويم التكّويني لجلسات البرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة معادلة اختبار "ت" لإيجاد الفروق بين المجموعات المستقلة بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وأسفرت نتائج البحث على أنه توجد فعالية للبرنامج القائم على الجدل العلمي في التخلص من المفاهيم الخاطئة والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس المفاهيم الخاطئة في اتجاه المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية