أنماط نقل السياسات التعليمية في ظل تأثيرات العولمة من منظور مقارن: نحو تصنيف مُقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الإسكندرية

10.21608/jftp.2024.291156.1394

المستخلص

شهدت ظاهرة نقل السياسات، والممارسات التعليمية تنامياً مطرداً، ومتشعباً في ظل العولمة، مما نجم عنه تنوع، وتعدد تأثيراتها، وتداعياتها على النظم التعليمية. وفي إطار حالة التشوش المفاهيمي المتمثل في التداخل، والخلط بين المفردات المستخدمة في تناول الظاهرة في أدبيات السياسة، والسياسة التعليمية، والتربية المقارنة مع عدم توفر إطار مفاهيمي شامل يميز بين تلك المفردات المتداخلة، والمتقاطعة في دلالتها بين: نقل، واستعارة، وإعارة، وتعلم للسياسات. لقد أضحى من الضروري لتحقيق فهم دقيق لظاهرة نقل السياسات، والممارسات التعليمية وجود تصنيف يشمل كل أنماط الظاهرة المتنامية، والمتشعبة، ويميز بين تلك الأنماط، وطبيعة تأثيرها في التعليم. لذا تسعى هذه الدراسة إلى تقديم "تصنيف مقترح" لأنماط نقل السياسات، والممارسات التعليمية في ظل العولمة، من خلال تحليل أبرز محاولات تحديد أنماط نقل السياسة التعليمية في أدبيات السياسة، والسياسة التعليمية، والتربية المقارنة للوقوف على "بارومترات" Barometers الظاهرة، وتحديد أبعاد تصنيف أنماطها المقترحة، وتعريف تلك الأنماط، وتحديد السمات المميزة لكل منها.

الكلمات الرئيسية (المفتاحية):

العولمة والتعليم – أنماط نقل السياسة التعليمية – التأثيرات الخارجية، وإصلاح التعليم _ طيف نقل السياسات التعليمية _ استعارة، وإعارة السياسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية