منهج مقترح في العلوم في ضوء مهن المستقبل لتنمية الميول المهنية للطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد أثر منهج مقترح في العلوم في ضوء مهن المستقبل في تنمية الميول المهنية لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية، وتكونت مجموعة البحث من(12) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية بالصف الثاني الثانوي الفني بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببورسعيد، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي تصميم شبه تجريبي، وتمثلت أدوت البحث فيما يأتي: مقياس الميول المهنية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول المهنية لصالح المجموعة التجريبية، كما أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الميول المهنية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على تأثير المنهج المقترح في تنمية الميول المهنية لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالصف الثاني الثانوي الفني.

الكلمات المفتاحية: منهج مقترح في العلوم - مهن المستقبل - الميول المهنية- ذوي الإعاقة السمعية- المرحلة الثانوية الفنية-

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية