فاعلية برنامج قائم على علم النفس الوظيفي لتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بورسعيد

10.21608/jftp.2024.226812.1316

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على علم النفس الوظيفي لتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي بمدرسة علم الدين الثانوية بنات بمحافظة بورسعيد ، وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتمثلت أداة البحث في اختبار التفكير الاستدلالي (إعداد الباحثة) ، والذي اشتمل على ثلاثة أنماط للاستدلال( الاستدلال الاحتمالي – الاستدلال الارتباطي – الاستدلال التمثيلي)، وفي ضوء قائمة أنماط التفكير الاستدلالي تم بناء البرنامج المقترح القائم على علم النفس الوظيفي ، وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الاستدلالي في أنماط (الاستدلال الاحتمالي – الاستدلال الارتباطي – الاستدلال التمثيلي) ، والاختبار ككل لصالح القياس البعدي ،وترجع الباحثة هذه النتيجة إلى قيام البرنامج على الوظيفية التي تعتمد على ممارسة الطالبات لأنماط التفكير الاستدلالي من خلال المواقف الحياتية التي تبرز أهميته في الحياة سواء من حيث القدرة على حل المشكلات الحياتية بصفة عامة من خلال ما يوفره التفكير الاستدلالي من مهارات، وعمليات عقلية يحتاجها الطالب في تفاعله مع بيئته كالقدرة على الربط، والاستنتاج، والتحليل، وإيجاد العلاقات، وصولًا إلى اتخاذ القرار، وحل المشكلات.

الكلمات المفتاحية: علم النفس الوظيفي –التفكير الاستدلالي.





Keywords: Functional Psychology - Reasoning Thinking.









.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية