ثر استخدام أنشطة القراءة في تنمية مهارات الكتابة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

10.21608/jftp.2024.210097.1288

المستخلص

لهدف: هدف البحث تنمية مهارات الكتابة الرقمية في ضوء أنشطة القراءة .

العينة: -بعض طالبات الصف الأول الثانوي بمدارس محافظة بورسعيد.

ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية:

- قائمة بمهارات الكتابة الرقمية اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

- اختبار الكتابة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

- إعداد (كتاب الطالب) القائم على دور أنشطة القراءة في تنمية مهارات الكتابة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ،إعداد (دليل للمعلم) لتدريبه على تنفيذ البرنامج المقترح للدراسة الحالية .

- بناء البرنامج المقترح القائم على أنشطة القراءة لتنمية مهارات الكتابة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ثم تطبيقه .

وقد أظهر البحث النتائج الآتية:

فاعلية البرنامج القائم على أنشطة القراءة في تنمية الكتابة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث حيث: وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج المقترح ودرجات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الرقمية لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات الكتابة الرقمية الرئيسة  ككل".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية