الصدق البنائي لمقياس المرونة المعرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

10.21608/jftp.2024.249727.1357

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصدق البنائي لمقياس المرونة المعرفية لدى عينة مكونة من (150) طالب من المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة مقياس المرونة المعرفية، واعتمدت الدراسة على المنهج الارتباطي، واستخدمت أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي وأسلوب التحليل العاملي التوكيدي، وأظهرت النتائج وجود تشبعات دالة إحصائياً لمفردات المقياس على الأبعاد الثلاثة،كما اسفرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي عن دلالة قيمة "ت" لمفردات مقياس المرونة المعرفية، وجميعها قيم مقبولة إحصائيًا، مما يدل على صحة نموذج البنية العاملية لمقياس المرونة المعرفية.



Abstract:

This study aimed to identify the constructive validity of the cognitive flexibility scale in a sample of (150) secondary school students. statistically for the scale items on the three dimensions, and the results of the confirmatory factor analysis resulted in a significant "t" value for the items of the cognitive flexibility scale, all of which are statistically acceptable values, which indicates the validity of the factorial structure model of the cognitive flexibility scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية