برنامج مقترح قائم على استراتيجيه تعلم الأقران فى تنمية بعض المهارات اللغوية وأثره على اکتساب بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال بطيئى التعلم فى رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية, جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى تعرف أثربرنامج  قائم على  استراتيجيه تعلم الأقران فى تنمية بعض المهارات اللغوية وأثره على اکتساب بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال بطيئى التعلم فى رياض الأطفال ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثه الأدوات التالية :
-       اختبار رسم الرجل لقياس الذکاء  ( من إعداد جودانف – هارس )
-       استمارة ملاحظة الطفل بطيئى التعلم      ( إعداد الباحثة )
-       اختبار مهارات التحدث والتهيئة للقراءة   ( إعداد الباحثة )
-       مقياس المهارات الاجتماعية               ( إعداد الباحثة )
وقد أظهر البحث ما يلى :
-       يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على اختبار مهارات التحدث وذلک فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
-       يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على اختبار مهارات التهيئة للقراءة وذلک فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
-       ديوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية وذلک فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
-       البرنامج المقترح ذات حجم تأثير لتحليل التباين دال إحصائيا من النوع القوى على المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية

الكلمات الرئيسية