تنمية مهنية معلمات العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد وتعديل تصوراتهن نحوها من خلال منتديات المناقشة الالکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث التعرف على فعالية استخدام المنتديات الالکترونية في تنمية مهنية معلمات العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد و تعديل تصوراتهن نحوها ، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي - بعدي لقياس فعالية استخدام منتديات المناقشة الالکترونية کمتغير مستقل في تنمية مهنية المعلم کمتغير تابع لدى عينة البحث ، و طبقاً لطبيعة البحث استخدمت الباحثة التصميم المختلط لاکتشاف بيانات متعددة الابعاد للتنمية المهنية حيث يتم فيه الحصول على نتائج و بيانات کمية و کيفية اثناء تطبيق ادوات البحث المختلفة ، و لمزيد من التعمق في جمع البيانات ، و اعدت الباحثة مواد البحث و هي :  قائمة مقترحة للمعايير المهنية معدة في ضوء معايير مهنية عالمية حديثة ، ثمان منتديات مناقشة الکترونية لمناقشة ثمان موضوعات تتعلق بمهنية المعلم معدة في ضوء قائمة المعايير المقترحة تتاح من خلال موقع جامعة الملک خالد الالکتروني على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت" http://elearning.kku.edu.sa  ، و تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من الطالبات معلمات العلوم المستوى الثامن بکلية التربية جامعة الملک خالد تخصص (فيزياء و کيمياء – تاريخ طبيعي) بلغ عددهم (18)  طالبة معلمة ، طبق عليهم بطاقة ملاحظة مستوى الاداء المهني ، کما تم تحليل خرائط المفاهيم تصوراتهن حول مهنية المعلم من خلال أداة تحليل اعدتها الباحثة لهذا الغرض ، أيضاً تم اجراء مقابلة شبه منظمة أعدت أسئلتها في ضوء قائمة المعايير المهنية المعدة سلفاً مع ثمانية طالبات ، و اسفرت نتائج البحث عن ظهور 100% من اجمالي الادوار المهنية لمعلم العلوم في خرائط المفاهيم الخاصة بتصورات الطالبات حول مهنية المعلم بعد استخدام منتديات المناقشة الالکترونية لم تکن موجودة في خرائط المفاهيم السابق فحصها و تحليلها قبل استخدام منتديات المناقشة الالکترونية ، وکشفت نتائج المقابلات البعدية التي اجرتها الباحثة بعد جمع خرائط المفاهيم عن مدى التطور و التقدم في تصورات معلمات العلوم حول مهنية المعلم ، کما کشفت نتائج بطاقة الملاحظة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات معلمات العلوم قبل الخدمة أفراد المجموعة التجريبية فى بطاقة ملاحظة الاداء المهني لصالح التطبيق البعدي ، و ان استخدام منتديات المناقشة الالکترونية يتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية فى تنمية مهنية معلمات العلوم قبل الخدمة ، و قد اوصى البحث بضرورة تطوير برنامج التربية الميدانية لمعلم العلوم بکليات التربية في ضوء معايير مهنية حديثة و تفعيل استخدام التعلم الالکتروني و ادواته في برنامج التربية الميدانية بکليات التربية و اشراک جميع الجهات المعنية بالتربية الميدانية الکترونياً (الکلية – المشرف التربوي – المدارس – مکتب الاشراف التربوي ) . هدف البحث التعرف على فعالية استخدام المنتديات الالکترونية في تنمية مهنية معلمات العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد و تعديل تصوراتهن نحوها ، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي - بعدي لقياس فعالية استخدام منتديات المناقشة الالکترونية کمتغير مستقل في تنمية مهنية المعلم کمتغير تابع لدى عينة البحث ، و طبقاً لطبيعة البحث استخدمت الباحثة التصميم المختلط لاکتشاف بيانات متعددة الابعاد للتنمية المهنية حيث يتم فيه الحصول على نتائج و بيانات کمية و کيفية اثناء تطبيق ادوات البحث المختلفة ، و لمزيد من التعمق في جمع البيانات ، و اعدت الباحثة مواد البحث و هي :  قائمة مقترحة للمعايير المهنية معدة في ضوء معايير مهنية عالمية حديثة ، ثمان منتديات مناقشة الکترونية لمناقشة ثمان موضوعات تتعلق بمهنية المعلم معدة في ضوء قائمة المعايير المقترحة تتاح من خلال موقع جامعة الملک خالد الالکتروني على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت" http://elearning.kku.edu.sa  ، و تم اختيار مجموعة البحث التجريبية من الطالبات معلمات العلوم المستوى الثامن بکلية التربية جامعة الملک خالد تخصص (فيزياء و کيمياء – تاريخ طبيعي) بلغ عددهم (18)  طالبة معلمة ، طبق عليهم بطاقة ملاحظة مستوى الاداء المهني ، کما تم تحليل خرائط المفاهيم تصوراتهن حول مهنية المعلم من خلال أداة تحليل اعدتها الباحثة لهذا الغرض ، أيضاً تم اجراء مقابلة شبه منظمة أعدت أسئلتها في ضوء قائمة المعايير المهنية المعدة سلفاً مع ثمانية طالبات ، و اسفرت نتائج البحث عن ظهور 100% من اجمالي الادوار المهنية لمعلم العلوم في خرائط المفاهيم الخاصة بتصورات الطالبات حول مهنية المعلم بعد استخدام منتديات المناقشة الالکترونية لم تکن موجودة في خرائط المفاهيم السابق فحصها و تحليلها قبل استخدام منتديات المناقشة الالکترونية ، وکشفت نتائج المقابلات البعدية التي اجرتها الباحثة بعد جمع خرائط المفاهيم عن مدى التطور و التقدم في تصورات معلمات العلوم حول مهنية المعلم ، کما کشفت نتائج بطاقة الملاحظة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات معلمات العلوم قبل الخدمة أفراد المجموعة التجريبية فى بطاقة ملاحظة الاداء المهني لصالح التطبيق البعدي ، و ان استخدام منتديات المناقشة الالکترونية يتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية فى تنمية مهنية معلمات العلوم قبل الخدمة ، و قد اوصى البحث بضرورة تطوير برنامج التربية الميدانية لمعلم العلوم بکليات التربية في ضوء معايير مهنية حديثة و تفعيل استخدام التعلم الالکتروني و ادواته في برنامج التربية الميدانية بکليات التربية و اشراک جميع الجهات المعنية بالتربية الميدانية الکترونياً (الکلية – المشرف التربوي – المدارس – مکتب الاشراف التربوي ) .

الكلمات الرئيسية