استخدام القصة المصورة في تدريس القواعد اللغوية وأثرها في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة اللغة العربية والتربية الإسلامية بمدرسة التحرير الإعدادية بنات

المستخلص

استهدف هذا البحث تقديم قصص مصورة لتدريس القواعد اللغوية المتضمنة بکتاب اللغة العربية ( اللغة في حياتي )المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ( الفصل الدراسي الثاني ) طبعة 2012/2013 م  ، ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات الآتية :
1-    تحديد موضوعات القواعد اللغوية المتضمنة بکتاب اللغة العربية (اللغة في حياتي) المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ( الفصل الدراسي الثاني ) طبعة 2012/2013م.
2-    إعداد استبانة آراء معلمي وموجهي اللغة العربية حول أسس اختيار القصص المصورة ، وأنواعها وأشکالها.
3-    تصميم محتوى البرنامج المقترح لتنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وکذلک کتاب التلميذ ، ودليل المعلم، في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الاستبانة.
4-    بناء اختبار القواعد اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
5-    التطبيق القبلي لاختبار القواعد اللغوية على مجموعتي البحث ( الضابطة ، والتجريبية ).
6- تدريس محتوى البرنامج المقترح للمجموعة التجريبية ،وذلک بعد تعريف التلاميذ بالبرنامج ، وأهميته ، وأهدافه.
7-      التطبيق البعدي لاختبار القواعد اللغوية على مجموعتي البحث ( الضابطة ، والتجريبية )
8-      رصد النتائج ، ومعالجتها إحصائيًا ، وتفسيرها ، ثم تقديم التوصيات والمقترحات.
 
وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في الأداء البعدي لاختبار القواعد اللغوية - بعد دراستهم للبرنامج المقترح – عن الأداء القبلي له ، بفرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0.05)، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تحقيق أهدافه.

الكلمات الرئيسية