استهدف هذا البحث تقديم قصص مصورة لتدريس القواعد اللغوية المتضمنة بکتاب اللغة العربية ( اللغة في حياتي )المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ( الفصل الدراسي الثاني ) طبعة 2012/2013 م ، ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات الآتية : 1- تحديد موضوعات القواعد اللغوية المتضمنة بکتاب اللغة العربية (اللغة في حياتي) المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ( الفصل الدراسي الثاني ) طبعة 2012/2013م. 2- إعداد استبانة آراء معلمي وموجهي اللغة العربية حول أسس اختيار القصص المصورة ، وأنواعها وأشکالها. 3- تصميم محتوى البرنامج المقترح لتنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وکذلک کتاب التلميذ ، ودليل المعلم، في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الاستبانة. 4- بناء اختبار القواعد اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. 5- التطبيق القبلي لاختبار القواعد اللغوية على مجموعتي البحث ( الضابطة ، والتجريبية ). 6- تدريس محتوى البرنامج المقترح للمجموعة التجريبية ،وذلک بعد تعريف التلاميذ بالبرنامج ، وأهميته ، وأهدافه. 7- التطبيق البعدي لاختبار القواعد اللغوية على مجموعتي البحث ( الضابطة ، والتجريبية ) 8- رصد النتائج ، ومعالجتها إحصائيًا ، وتفسيرها ، ثم تقديم التوصيات والمقترحات.
وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في الأداء البعدي لاختبار القواعد اللغوية - بعد دراستهم للبرنامج المقترح – عن الأداء القبلي له ، بفرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0.05)، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تحقيق أهدافه.
کمال حسن الزميتي, أماني. (2013). استخدام القصة المصورة في تدريس القواعد اللغوية وأثرها في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 14(14), 814-838. doi: 10.21608/jftp.2013.37791
MLA
أماني کمال حسن الزميتي. "استخدام القصة المصورة في تدريس القواعد اللغوية وأثرها في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 14, 14, 2013, 814-838. doi: 10.21608/jftp.2013.37791
HARVARD
کمال حسن الزميتي, أماني. (2013). 'استخدام القصة المصورة في تدريس القواعد اللغوية وأثرها في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 14(14), pp. 814-838. doi: 10.21608/jftp.2013.37791
VANCOUVER
کمال حسن الزميتي, أماني. استخدام القصة المصورة في تدريس القواعد اللغوية وأثرها في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2013; 14(14): 814-838. doi: 10.21608/jftp.2013.37791