فاعلية إستراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة فى تنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة  لتنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بإستخدام استراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعدددة ، تکونت مجموعتى الدراسة من مجموعة ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية ، وأخرى تجريبية ودرست بإستخدام استراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة ، وتم معرفة فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة على المتغيرات التابعة ( التواصل الرياضياتى ، الترابط الرياضياتى ، الاستدلال الرياضياتى ) ، وذلک من خلال القياس القبلى والبعدى ، وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعتى الدراسة فى التطبيق البعدى لاختبار القوة الرياضياتية بأبعادها الثلاثة . وتم تفسير النتائج بأن الاستراتيجيات القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة کان لها فاعلية فى تنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية .

الكلمات الرئيسية