هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في برامج التربية الفكرية البسيطة من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ، وتكونت عينة الدراسة من (83) معلم من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية ، وطبق على العينة مقياس الخدمات الانتقالية ( إعداد الباحث)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
1- إن مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة جاء بمستوى مرتفع بمتوسط حسابي ( 3.63) ، ومن أبرز مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية تمثلت في البعد الرابع " الانتقال إلى المجتمع" والتي حصلت على درجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.08) ، ويليها البعد الثالث: الخدمات النفسية والاجتماعي، الذي حصل على درجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.90) ، ويليه البعد الأول" المهارات الحياتية والاستقلالية، الذي حصل على درجة مرتفعة بمتوسط حسابي(3.42) ، وأخيراً البعد الثاني : التأهيل المهني، الذي حصل على متوسط حسابي (3.37). .
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين معلمي ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة حول مستوى الخدمات الانتقالية تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية على مقياس الخدمات الانتقالية عند مستوى 0.05 حسب متغير المؤهل العلمي في البعد الثالث " الخدمات النفسية والاجتماعية" بين مؤهل بكالوريوس تربية عام ومؤهل بكالوريوس تربية خاصة لصالح المؤهل العلمي بكالوريوس تربية خاصة ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى .05 فأقل بين استجابات أفراد الدراسة حول البعد الأول " المهارات الحياتية والاستقلالية" ، والبعد الثاني " التأهيل المهني باختلاف متغير المؤهل العلمي.
عبد الله المغيرة, حمود. (2024). واقع الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 48(48), 103-137. doi: 10.21608/jftp.2024.307803.1414
MLA
حمود عبد الله المغيرة. "واقع الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 48, 48, 2024, 103-137. doi: 10.21608/jftp.2024.307803.1414
HARVARD
عبد الله المغيرة, حمود. (2024). 'واقع الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 48(48), pp. 103-137. doi: 10.21608/jftp.2024.307803.1414
VANCOUVER
عبد الله المغيرة, حمود. واقع الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2024; 48(48): 103-137. doi: 10.21608/jftp.2024.307803.1414