تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على بعض استراتجيات التعلم الالكترونى المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب الدبلوم العام شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية _ جامعة دمياط

10.21608/jftp.2024.312147.1422

المستخلص

أستهدف البحث الحالي التحقق من فعالية بيئة تعلم نقال قائمة على بعض استراتجيات التعلم الالكترونى المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب الدبلوم العام شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية ، إذ قام الباحثان بتطبيق دراسة استكشافية لبعض مهارات القرن الحادى والعشرين على عينة من طلاب الدبلوم العام شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بدمياط واتضح للباحثان وجود ضعف ملحوظ في هذه المهارات لذا قام الباحثان بإعداد قائمة ببعض مهارات القرن الحادى والعشرين اللازمة لطلاب الدبلوم العام بشعبة اللغة الفرنسية، و قائمة بمعايير بيئة التعلم النقال القائمة على بعض استراتجيات التعلم الالكترونى المنظم ذاتيا ، ومن ثم تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على بعض استراتجيات التعلم الالكترونى المنظم ذاتيا ، ولقياس مدى فعالية بيئة التعلم النقال القائمة على بعض استراتجيات التعلم الالكترونى المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى عينة البحث التي تكونت من 32 طالب من طلاب الدبلوم العام شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بدمياط كمجموعة تجريبية واحدة قام الباحثان بإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات القرن الحادى العشرين ، وايضا بطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائي لمهارات القرن الحادى والعشرين ، وتم تطبيقهما قبليا على أفراد العينة ثم تدريبهم على مهارات القرن الحادى والعشرين من خلال بيئة التعلم النقال القائمة على بعض استراتجيات التعلم الالكترونى المنظم ذاتيا ، ثم تطبيقهما بعديا ، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وأسفرت نتائج البحث طبقا لمعادلة نسبة الفاعلية لماك جوجيان عن فعالية بيئة التعلم النقال القائمة على بعض استراتجيات التعلم الالكترونى المنظم ذاتيا في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية