درجة امتلاك معلمات رياضيات المرحلة الابتدائية لمهارات البراعة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Education

10.21608/jftp.2024.303223.1410

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى بحث تدني مستوى معلمات المرحلة الابتدائية في مهارات البراعة الرياضية، وفي محاوله إيجاد دليل علمي حول درجة امتلاك معلمات المرحلة الابتدائية لمهارات البراعة الرياضية، وقد تم اختيار عينة مكونة من (32) معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وذلك لقياس درجة امتلاك معلمات المرحلة الابتدائية لمهارات البراعة الرياضية، وانتهت نتائج الدراسة إلى أن مستوى امتلاك معلمات الرياضية لمهارات البراعة الرياضية بصفة عامة كانت متوسطة، في حين تباينت مستويات المهارات الرئيسة بين (ضعيف، ومتوسط)، كما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات رياضيات المرحلة الابتدائية تعزي لمتغير المستوي التعليمي (أقل من بكالوريوس – بكالوريوس علوم ورياضيات – بكالوريوس تربوي أو معلمين)، لصالح مجموعة معلمات الرياضيات ذات مؤهل بكالوريوس علوم ورياضيات، على مستوي مهارات البراعة الرياضية بصفة عامة، أيضاً أنتهت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات رياضيات المرحلة الابتدائية في مهارات البراعة الرياضية بصفة عامة وفي كل مهارة علي حدة تعزي لمتغير الصف الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات رياضيات المرحلة الابتدائية في مهارات البراعة الرياضية بصفة عامة وفي كل مهارة علي حدة تعزي لمتغير الخبرة التدريسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية