فاعلية برنامج إلكتروني قائم على المدخل الوظيفي لعلاج الأخطاء اللغوية الشائعة في كتابات الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تتكون اللغة من منظومة من المفردات والتراكيب والجمل التي تتآلف معًا، لتعطي معنى محددًا، وهذا التآلف يظهر في دقة التركيب وصحة الرسم الإملائي، وتوافق المفردات المكتوبة ودقتها في التعبير عن المعنى المراد، وتحقيق التواصل الفعال وعلى الرغم من ذلك فإن ظاهرة الضعف اللغوي من الظواهر اللافتة للنظر لدى الطلاب المعلمين، حيث تسود الأخطاء اللغوية في كتابات الطلاب المعلمين في مختلف المواد الأكاديمية والثقافية، ومن هنا يتضح مدى الحاجة إلى برامج تدريبية تستهدف علاج الأخطاء اللغوية الشائعة لدى الطلاب المعلمين وذلك وفق التوجهات والرؤى التربوية الحديثة التي تقوم على احتياجات المتعلمين، وتربط بين ما يدرسه الطلاب من معارف ومعلومات ومهارات بالحياة التي يعيشونها، وذلك من أجل مساعدتهم على تطبيق ما تعلمونه نظريًا في حياتهم العملية، وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة الممكنة ومن هنا فقد نبعت فكرة البحث الحالي حيث تم استخدام برنامج إلكتروني قائم على المدخل الوظيفي لعلاج الأخطاء اللغوية الشائعة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، على أن يتم اشتقاق المحتوى العلاجي من واقع حياة الطلاب وفي ضوء ميولهم واهتماماتهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية