تصور مقترح لعلاج التصورات البديلة للمفاهيم النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء علم النفس الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعداد تصور مقترح لعلاج التصورات البديلة للمفاهيم النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء علم النفس الوظيفي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة بورسعيد، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة البحث في اختبار تشخيص التصورات البديلة للمفاهيم النفسية(إعداد الباحثة)، وقد أظهرت النتائج وجود عدد من التصورات البديلة للمفاهيم النفسية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة علم النفس، وقد تم تحديد نسبة شيوع التصورات البديلة للمفاهيم النفسية، وإعداد قائمة بالمفاهيم النفسية ذات التصورات البديلة عند طالبات الصف الثالث الثانوي، والتي تراوحت نسبتها (40% فأكثر)، واشتملت على خمسة وأربعين(45) مفهومًا، وفي ضوئها تم التوصل إلى التصور المقترح لعلاج التصورات البديلة للمفاهيم النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء علم النفس الوظيفي.

The current research aimed to prepare a proposed scenario for treating alternative perceptions of psychological concepts among female secondary school students in light of functional psychology. The research sample consisted of (30) female third-year secondary school students in Port Said Governorate. The researcher followed the descriptive analytical approach. The research tool was a test to diagnose alternative perceptions of psychological concepts (prepared by the researcher)..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية