فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الاخفاق المعرفي لدي ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، بكلية التربية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر

2 کلية التربية جامعة بورسعيد

3 كلية التربية - جامعة بورسعيد

10.21608/jftp.2024.256151.1368

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الإخفاق المعرفي لمساعدة التلاميذ ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية. حيث بلغت عينة الدراسة التجريبية (20) تلميذ وتلميذة، ومجموعة ضابطة (18) تلميذ وتلميذة، بلغ متوسط عمر عينة الدراسة (12,93) سنة، وانحراف معياري قدره (0,621)، بإدارة التربية والتعليم في محافظة بورسعيد بمدرستي هما:(مدرسة القناة الاعدادية بنين، ومدرسة بورسعيد الاعدادية بنات)، وقد اعتمدت هذه الدراسة على هو المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة (قياس قبلي وبعدي وتتبعي)، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الاخفاق المعرفي (إعداد الباحثة)، مقياس قلق الرياضيات (إعداد: الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الإخفاق المعرفي ، وقد تم حساب المعالجات الإحصائية لنتائج الدراسة باستخدام: اختبار مان –ويتني Mann- Whitney، اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الاخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الإخفاق المعرفي وأبعاده الفرعية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، الاخفاق المعرفي، قلق الرياضيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية