قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات وإجراءاتها لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى ومن الرتبة الثانية وکل من القدرة على حل المشکلات، وإجراءات حل المشکلات لدى طلاب الجامعة ،  الکشف عن مدى تباين العلاقة بين قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى ومن الرتبة الثانية وکل من القدرة على حل المشکلات، وإجراءات حل المشکلات بتباين التخصص (أدبي - علمي) لدى طلاب الجامعة.
تتضح أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما الجانب النظري:  توفير مادة علمية قائمة على البحث الميداني عن قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بکل من القدرة على حل المشکلات، وإجراءات حل المشکلات.، تقنين وتعديل مقياس قوة السيطرة المعرفية لدى طلاب التعليم الثانوي والکليات التکنولوجية المتوسطة(إعداد: ستيفنسون، وريان، 1994) على طلاب الجامعة، وإضافة مقياس جديد لقياس القدرة على حل المشکلات العامة،ومقياس آخر لقياس إجراءات حل المشکلات لدى طلاب الجامعة ، تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه الدراسة الحالية من نتائج.
الجانب التطبيقي:  يساعد قياس قوة السيطرة المعرفية على تقييم بيئات التعلم وما تضمنه من عناصر، وتقييم الاستراتيجيات والمداخل التدريسية المتبعة، بالإضافة إلى المساعدة في التخطيط التعليمي ، زيادة بصيرة المعلمين بأهمية العلاقة بين رتب قوة السيطرة المعرفية والقدرة على حل المشکلات وإجراءاتها، حتى يراعي ذلک عند التدريس لتوفير مواقف تعليمية تمتلک الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية تُشجع الطلاب على حل المشکلات ومعالجتها واستخدام إجراءات حل جديدة ومبتکرة ، کما تساعد قياس قوة السيطرة المعرفية لدى المتعلمين على اتخاذ القرارات التربوية والإدارية الخاصة بتوجيه الطلاب إلى التخصصات المناسبة لقدراتهم في ضوء البني المعرفة الخاصة بهم. ، توفير بيانات تساعد مخططي المناهج ومطوري برامج التعليم الجامعي على وضع برامج دراسية تتضمن أنشطة وإجراءات معرفية متباينة من الرتبة العليا، لتنمية القدرات المعرفية العليا کالقدرة على حل المشکلات، والابتکار، وما وراء المعرفة........

الكلمات الرئيسية