فعالية استخدام تقييم البورتفوليو Portfolio" Assessment " في تنمية الابتکار لدي أطفال الروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية ببور سعيد - جامعة قناة السويس

المستخلص

بعنوان " استخدام تقييم البورتفوليو Portfolio"  " لتنمية الابتکار لدي أطفال الروضة "
إعداد  د/ محمد کمال يوسف
تهدف الدراسة إلي استخدام أسلوب تقييم البورتفوليو, کأداة مناسبة لتحديد مستوي نمو الأطفال , والحکم علي إحرازهم  للأنشطة والخبرات المتکاملة , والتحقق من فعالية هذه الأنشطة التقويمية والأساليب في تنمية الابتکار لدي أطفال الروضة.
وتکونت عينة الدراسة من (60طفل وطفلة ) تم اختيارها عشوائيا من بين الملحقين بالمستوي الثاني برياض الأطفال الخاصة بمدينة الحديدة اليمنية , ويتراوح متوسط عمرهم الزمني (63 شهرا ) , نم تقسيمها إلي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , وکل مجموعة تتکون من ( 16 بنون , 14 بنات ).
واستخدم في الدراسة الأدوات الآتية :
 1- اختبار رسم الرجل لجودا نف ها ريس لقياس الذکاء (تقنين فاطمة حنفي ,1983).
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص ,1995).
3- اختبار التفکير ألابتکاري باستخدام الحرکات والأفعال(إعداد وتقنين محمد ثابت ,1982م).
4- أساليب تقييم البورتفوليو " حقيبة الطفل  " (إعداد الباحث ) .
وتوصلت نتائج الدراسة أن أساليب تقييم البورتفوليو کان لها أثرا فعالا في تحسين مستوي ألابتکار لدي أطفال الروضة , وسهم في تنمية قدرات المعلمة  للتعرف علي المستوي الفعلي لجوانب نمو الطفل المتنوعة , واکتشاف قدرات ومهارات کل طفل , مما ساعدها في تصميم البرامج التربوية المناسبة لتنمية کل الأطفال , وتطبيق إستراتيجية التعلم التفريدي  .