تکمن الأهمية النظرية للدراسة فيما يلي : أن دراسة الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم تمدنا بمعلومات عن مکونات التنظيم الذاتي للتعلم والاستراتيجيات التي يستخدمها الطلاب أثناء تعلمهم ، الأمر الذي يساعد في فهم أداء الطلاب أو عدم أدائهم عندما تتوافر لديهم المقدرة والمواد ، و تضيف الدراسة الحالية إلي المکتبة العربية مقياساً جديداً لقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية وتتحدد الأهمية التطبيقية للدراسة في أن دراسة الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم والقدرة على حل المشکلات قد تفيد مخططي المناهج وطرق التدريس وکذلک المعلمين في توجيه طلاب المرحلة الثانوية ، بما يتناسب مع قدراتهم الانفعالية والسلوکية والعقلية من أجل مواکبة التطورات السريعة التي يتميز بها العصر الحالي . تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة تحديد العلاقة الارتباطية بين متغيرات الدراسة وهي الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم والقدرة على حل المشکلات ، وکذلک التعرف على طبيعة کل متغير علي حدة ، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالقدرة على حل المشکلات من خلال الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم
النقيب, إيناس فهمي فهمي. (2008). الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 4(4), 181-217. doi: 10.21608/jftp.2008.39772
MLA
إيناس فهمي فهمي النقيب. "الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 4, 4, 2008, 181-217. doi: 10.21608/jftp.2008.39772
HARVARD
النقيب, إيناس فهمي فهمي. (2008). 'الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 4(4), pp. 181-217. doi: 10.21608/jftp.2008.39772
VANCOUVER
النقيب, إيناس فهمي فهمي. الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الذاتي للتعلم وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2008; 4(4): 181-217. doi: 10.21608/jftp.2008.39772