دراسة ميدانية لرؤى أولياء أمور أطفال الروضة نحو أهدافها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس

المستخلص

ملخص الدراسة
سعت الدراسة للوقوف على مدى مطابقة أهداف رياض الأطفال لرؤى أولياء الأمور.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وذلک من خلال استبانة تم تطبيقها على عينة من أولياء أمور أطفال الروضة قوامها(221) ولى أمر، للوقوف على تصوراتهم للأهداف التي يتعين على الروضة أن تعمل على تحقيقها.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن المستوى التعليمي له تأثير بالإيجاب على تصور أهداف الروضة لصالح المستوى الأعلى، فکلما ارتفع المستوى التعليمي لأولياء الأمور يرتفع إدراکهم لأهداف الروضة في کل محاور الدراسة. کما انتهت الدراسة إلى وجود فروق بين استجابات أفراد العينة من حيث الإقامة: (الريف، الحضر) لصالح الريف في الجانب العقلي، ولصالح الحضر في الجوانب: الحرکي، الوجداني، الاجتماعي. وقد يرجع ذلک إلى أن المستوى التعليمي لأفراد العينة في الحضر أعلى من الريف مما کان له انعکاساته على الاستجابات.
وقد کانت الاستجابات بشکل عام مرتبة تبعاً لأهمية المحاور من وجهة نظر أولياء الأمور کالتالي: (الجانب العقلي، الجانب الجسمي، الجانب الوجداني، الجانب الاجتماعي).
وفي النهاية وضع الباحث بعض المقترحات لتساعد في تغيير أيديولوجية أولياء الأمور تجاه توقعاتهم من الروضة بما يتسق مع أهدفها، وليس مع طموحات وتصورات أولياء الأمور.

الكلمات الرئيسية