برنامج علاجي قائم على النظرية السلوکية لخفض الکذب لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

: أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة تحقيق الأهداف الآتية : تصميم برنامج سلوکي لخفض سلوک الکذب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من صعوبات التعلم  ،و التقدم ببعض التوصيات والمقترحات للاستفادة منها فى التعامل مع الأطفال الذين يعانون من مشکلة صعوبات التعلم والکذب فى نفس الوقت .
تنبع أهمية الدراسة الحالية من أهمية الموضوع محل الدراسة حيث : الکذب من المتغيرات التي  لم تلق اهتماما کبيرا على مستوى الأفراد العاديين - فى حدود علم الباحث – ولا توجد دراسة مصرية تناولت الکذب لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية مما يضفى أهمية على إجراء مثل هذه الدراسة ، وضع وتصميم برنامج إرشادي قائم على النظرية السلوکية ومفاهيمها فى التدريب على علاج وخفض درجة الکذب وهو يعد لبنة فى بناء الصرح النفسي على وجه العموم والعلاج النفسي على وجه الخصوص .
 

الكلمات الرئيسية